التجسس الإلكتروني : مديرة Microsoft زوجة نبيل القروي في قفص الاتهام

كشفت وثائق صادرة عن موقع ويكيليكس و بالتحديد تحت عدد : 06 تونس 24-24 ، بتاريخ 22 سبتمبر 2006 ، أن إتفاقا بين نظام المخلوع بن علي، وفرع ميكروسوفت بتونس ، يقضي هذا الإتفاق بأن تمكن ميكروسوفت النظام التونسي من التجسس على المواطنين من خلال شبكة برمجياتها ( ويندوز، انترنات إكسبلور، آوتلوك ،الخ…) و في المقابل يتعهد النظام التونسي بمنح الأفضلية لكل منتوجات ميكروسوفت داخل السوق المعلوماتية التونسية .

و قد وقع على الاتفاق من الجانب الأمريكي مديرة ميكروسوفت تونس سلوى السماوي وهي زوجة نبيل القروي مدير قناة نسمة و صاحب النصف هو و اخوه غازي في رأس مالها مع طارق بن عمار و برلوسكوني .

و جاء في بعض بنود الاتفاق نورد مقتطفات منه :

” نص الرسالة الديبلوماسية بالترجمة العربية

السفارة الامريكية رسالة – 06TUNIS2424 العنوان : توقع اتفاقية بين شركة مايكروسوفت و الحكومة التونسية المعرف : 06TUNIS2424 المصدر : سفارة تونس إنشاء : 2006-09-22 10:44:00 :

.1امن الدولة) ملخص : خلال منتدى القيادات الحكومية لمايكروسوفت في جنوب أفريقيا 11-12 يوليو, وقعت الشركة و الحكومة التونسية على اتفاق شراكة ينص على مايكروسوفت الاستثمار في مجالات التدريب والبحوث والتنمية ، ولكن يلزم أيضا الحكومة التونسية على إستخدام البرمجيات المرخصة لمايكروسفت. وحسب المدير العام لمايكروسوفت تونس سلوى السماوي ، الاتفاق هو علاقة ربح-ربح بين الطرفين وأن عملية التفاوض وعملية الإتفاق توضيحية للأولويات الحكومية وتكلفة ممارسة الأعمال التجارية في تونس. موجز نهاية.

.4 (امن الدولة) وكذلك يحتوي على اتفاق يخص أمن الانترنت. من خلال برنامج يخص إجرام الأنترنات ، ستقوم مايكروسوفت بتدريب مسؤولون حكوميون في وزارات العدل و الداخلية حول كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت لمحاربة الجريمة. كجزء من هذا البرنامج ، ستقوم مايكروسوفت بتوفير برمجة المصدر الأصلي لبرامجها للحكومة التونسية. عندما سئل من طرف EconOff هل لمايكروسوفت أية مخاوف حول الافراج عن برمجة رموز مصدرها, أجابت السماوي إلى أن علنية برمجة رموز المصدر لن تتوفر إلا لعدد قليل من المسؤولين. ”

 

 

وعلى الرغم من الاشادة بالاتفاق على أنه انتصار لحقوق الملكية الفكرية ، فإن المفاوضات و طبيعة الوساطة في الإتفاق نفسه تكشف عن حقيقة أكثر تعقيدا. فقد سعت مايكروسوفت و مديرتها سلوى السماوي القروي لاتفاق نهائي يسمح لها باستعمال حساسيات الحكومة التونسية . و أما مواضيع البطالة و توسيع فرص العمل للمعاقين التونسيين و غيرها من الأهداف النبيلة التي ادعت مايكروسوفت أنها ستعمل على دعمهل ،  فإن انضواء البرنامج تحت لواء جمعية خيرية لليلى بن علي زوجة الرئيس نفسه يدل على أن الاتفاق و الصفقة تفتقد الى الحد الأدنى من المصلحة الوطنية .

أضف الى ذلك فإن تحفظ مايكروسوفت في الكشف عن كامل تفاصيل الاتفاق يبرز تركيز الحكومة التونسية على السرية على حساب الشفافية. ومن الناحية النظرية ، الرفع من قدرات الحكومة التونسية في إنفاذ القانون من خلال التدريب على تكنولوجيا المعلومات هو إيجابي ، ولكن التدخل الأخرق للحكومة التونسية في مسائل الإنترنت يدفع للشك و الريبة ما إذا كان هذا سيساعد على توسيع هذه القدرة في التحكم لدى الحكومة التونسية لمراقبة المواطنين و التجسس على خصوصياتهم.

جدير بالذكر أنه بعد تفجر قضية التجسس على حواسيب التونسيين و مراقبتهم أسابيع بعد فرار الرئيس المخلوع قررت شركة مايكروسوفت ابعاد مديرتها في تونس سلوى السماوي زوجة نبيل القروي و عينتها مديرة اقليمية للشركة في دبي بالامارات العربية . و أكد التعيين الجديد لسلوى السماوي في دولة الامارات التي تشن حربا مفتوحة بكل الوسائل من أجل افشال تجربة الانتقال الديموقراطي في تونس ، أكد ذلك التعيين الحاجة الى مزيد تسليط الأضواء على الأدوار التي تلعبها أسرة القروي .

و بالرغم من تواجدها في دبي بعد تسرب فضيحة التجسس و مراقبة الانترنت في تونس ، فقد تضمنت القائمة الاسمية لأعضاء الهيئة التأسيسية لحزب نداء تونس عام 2012 اسم سلوى السماوي ضمن اخرين من قيادات تجمعية و اعضاء من برلمان الرئيس المخلوع .